سيناتور أمريكي Açıklaması

برلين/أيهان شيمشك/الأناضول


أعرب عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، السيناتور"كريس ميرفي"، عن تفهمه للقلق الألماني بشأن عمليات التنصت التي قامت بها وكالة الأمن القومي الأمريكي على مكالمات هاتفية في ألمانيا.

وخلال جلسة نظمتها مؤسسة بيرتيلسمان الألمانية، في العاصمة برلين، شارك فيها ميرفي، إضافة لعضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي "جورج ميكس"، أجاب ميرفي على أسئلة المشاركين.

وقال ميرفي: "وحدات الاستخبارات الأمريكية كافة، تعيد النظر في العديد من فعالياتها وأنشطتها، قلقت كثيرا عندما وصلني نبأ تنصت الوكالة على مكالمات هاتفية في ألمانيا، رأيي الشخصي أننا تخطينا حدنا، وأعتقد أن الرئيس باراك أوباما وصل إلى هذه النتيجة".

ومن جانبه أكد ميكس على أن علاقة الولايات المتحدة الأمريكية بحلفائها ستتعرض إلى أضرار كثيرة في حال فشلت الحكومة الأمريكية في معالجة المرحلة الحالية بطريقة سليمة".

جدير بالذكر أن فضيحة تنصت وكالة الأمن القومي الأمريكية، أحدثت جدلا واسعا في أوساط العالم، وذلك عقب تسريب عميل الاستخبارات الأمريكية السابق"إدوارد سنودن" لمعلومات بشأن تنصت الاستخبارات على عدد من زعماء العالم، بينهم الرئيس البرازيلي "ديلما روسيف"، والرئيس المكسيكي "إنريك بين نيتو".

Kaynak: AA